الفرق بين الفرن الكهربائي والميكروويف

ترغب الكثير من السيدات في معرفة الفرق بين جهاز الميكروويف و جهاز الفرن الكهربائي, خاصة أولئك اللواتي يقبلن على تجهيز بيت جديد و شراء أجهزة منزلية مفيدة, فيقعن في حيرةٍ كبيرةٍ قبل أن يقررن شراء أي من الفرن الفرن الكهربائي و جهاز الميكروويف . و عامة فإن الفرق بينهما  ليس كبيراً,  حيث أن كلاهما يتمتع بالكثير من المميزات التي تتمثل في تسخين الطعام و طهي الوجبات السريعة و شوي الأغذية المختلفة في بعض الأحيان, و لكن الإختلاف بينهما يكمن في آلية العمل فقط, و التي قام خبراء صيانة كريازي بتوضيحها, حيث وجدوا أن الفرن الكهربائي على التسخين عن طريق استخدام سخان هوائي, أما الميكروويف فهو يعمل عن طريق آشعة كهرومغناطيسية من شأنها رفع درجات الحرارة في جزيئات الدهون و الماء الموجودة في الأطعمة المختلفة .

 

مبدأ عمل كل من الفرن الكهربائي و جهاز الميكروويف

مبدأ عمل الفرن الكهربائي

يعتمد مبدأ عمل الفرن الكهربائي على تسخين الأسلاك المقاومة الكهربائية لتدفئة الفرن، و ذلك من خلال الاعتماد على مبدأ الحرارة الكهربائية الذي يسمح بانبعاث حرارة أو سخونة تسمح بتسخين الطعام من الخارج و من ثم الاتجاه إلى الجزء الداخلي من الغذاء, بناءً على مبدأ النقل الحراري. و إذا كنتِ ترغبين في معرفة معلومات أكثر عن الفرن الكهربائي فيمكنك مطالعة مميزات و عيوب الفرن الكهربائي .

 

مبدأ عمل الميكروويف

يعمل جهاز الميكروويف على رفع درجة الحرارة أو التسخين من خلال تحريك جزئيات المواد الغذائية من خلال الموجات الكهرومغناطيسية الصغرى، حيث تؤثر على هذه المواد و تجعل جزيئات الماء و الدهون بها تهتز بسرعة كبيرة و ترتطم ببعضها البعض و بالتالي فإنها تنتج حرارة ذاتية . و لكي تفهم هذه العملية بشكل أكثر وضوحاً طالع مقال مميزات و عيوب الميكروويف .



الفرق بين الفرن الكهربائي و جهاز الميكروويف

من حيث طريقة تسخين الطعام

1- يتم تسخين الطعام من الداخل إلى الخارج في جهاز الميكروويف، وعلى العكس تماماً في الفرن الكهربائي فيتم تسخين الطعام من الخارج وصولاً إلى الأجزاء الداخلية .

2- إن الموجات الكهرومغناطيسة  الصغرى لجهاز الميكروويف تعمل على تسخين الطعام بشكل غير متساوي, لذلك فإنك قد نجد جزءً بارداً من الطعام و جزءً آخراً ساخناً, لذلك من الأفضل أن تقوم بتحريك الطعام فور خروجه من الميكروويف حتى يصبح متجانساً من ناحية الحرارة.

3- و في الفرن الكهربائي يتم تسخين الوجه السطحي من الطعام أولاً لأنه أقرب جزء للأسلاك الكهربائية الحرارية المقاومة, و من ثم تنتقل الحرارة تدريجياً إلى الأجزاء الداخلية من الطعام, مما يجعل الطعام يسخن بنفس الحرارة تقريباً في كافة أجزاء الوعاء أو الطبق الموجود بالفرن .


من حيث طهي الطعام

1- إن الميكروويف هو مجرد جهاز يساعد على التسخين السريع للطعام أي أنه ليس جهازاً جيداً لطهي الطعام, ذلك لأنه لا يسطيع أن يقوم بطهي الطعام بنفس الجودة التي يخرجها الفرن العادي أو الكهربائي، فعلى الرغم من قدرته الهائلة في تسخين الطعام بشكل سريع جداً، إلا أنه قد يتسبب في فقدان المعادن و الفيتامينات من المواد الغذائية أثناء عملية التسخين .

2- أما طريقة التسخين في الفرن الكهربائي فلن تحدث أي ضرر أو تغيير في مذاق الطعام , أو حتى تأثير في مكوناته الغذائية, فعلى العكس تماماً فهي تبقي الطعام رطباً و طرياً من الداخل و مقرمشاً من الخارج, كما تجعل المخبوزات هشة جداً و مثالية نظراً لأنه يقوم بتوزيع الحرارة بشكل جيد .

تصميم وبرمجة شركة سوقني

جميع الحقوق محفوظة لصيانة كريازي

رقم الصيانة 01099476039