آلية عمل الثلاجة

يستخدم الجميع الثلاجة في حياتهم اليومية, فهي التي تحفظ الطعام و تمنع البكتيريا من ممارسة نشاطها الطبيعي عليه, و لكن هل تسائل أحدكم عن آلية عمل الثلاجة و كيفية قيامها بعملها هذا, و كيف لها أن تحتفظ بخواص المواد الغذائية من طعم و لون و رائحة, و لفترات طويلة نسبياً من الزمن, هذا بالظبط ما سنقوم بتعرفيك عليه خلال هذا المقال .

إن المبدأ الأساسي لعمل كل الثلاجات هو أن تقوم بالحفاظ على المشروبات و الأغذية المختلفة التي تحتويها في درجات حرارة منخفضة, لكي تمنع تعرض الطعام للفساد، و حتى تدوم صلاحيته لفترات طويلة جداً قد تصل إلى شهر فيما فوق, لذلك فإن الكثير من الشركات المصنعة للثلاجات و منهم توكيل كريازي يقومون بتعبئة صمام التبريد الخاص بالثلاحة بغاز الأمونيا النقي, الذي له خواص فيزيائية تمكنه من التبخر عندما يصل إلى درجة حرارة (-32)  و من ثم فإنه يقوم بالتبريد و التجميد .



آلية عمل الثلاجة

 



يمكننا أن نلخص آلية عمل الثلاجة في أنها تقوم بخفض درجات حرارة الأغذية التي تحتويها بشكل دائم و مستمر, و ذلك عن طريق تحول الغاز الذي بداخلها من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية لكي يتمكن من إمتصاص الحرارة, و من ثم تحويلة إلى الحالة السائلة مرة أخرى بعد إنتهاء عملية التبريد لكي تتمكن الثلاجة من طرد الحرارة التي إمتصتها إلى الخارج. و هذه العملية على الرغم من بساطتها إلا أنها تتم وفقاً لمجموعة من المراحل و التي تتمثل فيما يلي :

1- يقوم موتور الثلاجة بضغط غاز الأمونيا النقي، لكي يرفع من درجة حرارته، و من ثم  يتسبب في زيادة معدل ضغطه، و هذا ما يسمح بتسريب الحاراة التي تنتج عن الضغط أو الدفع إلى خارج الثلاجة عن طريق أنابيب التبادل الحراري .

2- و بعد أن يتم التخلص تماماً من الحرارة في الوسط الخارجي عن طريق الأنابيب السوداء التي تظهر في خلفية الثلاجة, يبدأ غاز الأمونيا في التكاثف على الفور بداخل الجزء المتبقي من أنابيب التبادل الحراري الموجودة خارج الثلاجة، و من ثم فإن الغاز يتحول إلى سائل، و يمر بعد ذلك خلال صمام التمدد حتى يصل إلى أنابيب التبادل الداخلية.


3- إن  مبدأ عمل صمام التمدد يعتمد بشكل كلي على الفصل ما بين منطقتين مختلفتين في مستويات الضغط، لكي ينتقل سائل الأمونيا من منطقة ذات ضغط مرتفع إلى منطقة أخرى ذات ضغط منخفض، عندما يمر خلال الصمام, و من ثم فإنه  يتمدد و يتبخر متحولاً إلى الحالة الغازية مرة أخرى,  بفعل امتصاص هذا الغاز للحرارة من الوسط الداخلي للثلاجة، ليقوم بطردها خارجاً.


4- و في المرحلة الأخيرة يتم نقل غاز الأمونيا خلال أنابيب التبادل الحراري التي توجد داخل الثلاجة، لكي يتم منحه فرصة  جيدة ليقوم بامتصاص أكبر قدر ممكن من الحرارة المرتفعة داخل الثلاجة, و ذلك  حتى يبقيها باردة، و عندما يصل غاز الأمونيا إلى موتور الثلاجة يقوم الموتور بالضغط على الغاز مرة أخرى لكي يحوله إلى سائل, و هكذا إلى ما لا نهاية .


 
و في حالة أنك ترغب في شراء ثلاجة جديدة لا تنسى أن تقوم بقراءة مقال مميزات الثلاجة من كريازي حتى تتعرف على الإمكانيات التي توفرها لك, و ما إذا كانت تناسب إحتياجاك الخاصة أم لا , أو إنه سيسهل عليك مهمة المقارنة بين ثلاجة كريازي و الثلاجات من الشركات المنافسة الأخرى .  

 

 

تصميم وبرمجة شركة سوقني

جميع الحقوق محفوظة لصيانة كريازي

01063514032